وزارة التجارة الداخلية تهدد بفضح التجار عبر صفحتها على الفيس بوك

وزارة التجارة الداخلية تهدد بفضح التجار عبر صفحتها على الفيس بوك

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأنها سوف تتبع أسلوب جديد لردع المخالفات التموينية التي يتم ضبطها في الأسواق، ويعتمد الأسلوب الجديد على فضح التجار المخالفين من خلال نشر المخالفات التي يتم ضبطها في السوق على الصفحة الرسمية للوزارة. مبررةً هذه الخطوة بأنها تهدف “للمساهمة في التخفيف من ارتكاب المخالفات التموينية في الأسواق وخاصة أن الكثير من الباعة والتجار يعتبرون سمعتهم من أهم مكونات عملهم”.

هذا وقد صرح الدكتور السوري كرم شعار (دكتور في الاقتصاد وباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن) إنه من الغريب اعتقاد الحكومة السورية بأنها قادرة على جعل المنتجين أو الصناعيين أو التجار يعملون كما تفرض عليهم الحكومة بالإكراه، حيث وصف طريقة الحكومة السورية بأنها “كمن يضرب رصاصة على قدمه بدل أن يضربها على الهدف”.

عدد المخالفات منذ تطبيق قانون حماية المستهلك الجديد وحتى الآن:

هذا وقد صرحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأن إجمالي عدد المخالفات التي تم ضبطها منذ تطبيق المرسوم التشريعي رقم 8 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد منتصف شهر نيسان الماضي بلغ حوالي 1290 مخالفة موزعة كما يلي:

487 مخالفة عدم تداول فواتير.

413 مخالفة عدم إعلان عن الأسعار.

250 مخالفة اتجار بالمواد المدعومة تتضمن 177 مخالفة اتجار بالمحروقات و46 مخالفة اتجار بالخبز و27 مخالفة اتجار بالدقيق التمويني.

90 مخالفة بيع اللحوم تضمن 42 مخالفة بيع اللحوم الحمراء و48 مخالفة بيع اللحوم البيضاء.

50 مخالفة بيع المواد المنتهية الصلاحية.

فضح التجار دليل عجز الحكومة:

اعتبر العديد من الاقتصاديين بأن إعلان الوزارة عن نيهتا فضح التجار هو اعترف ضمني منها بفشل قانون حماية المستهلك الجديد بضبط الأسواق، مع أن تصريحات حكومية سابقة وصفته بأنه سيكون الورقة الأخيرة التي ستنهي عهد المخالفات التموينية والاحتكار. كما وقد أكد العديد من التجار بأن ضبط الأسواق يتم بإصدار قوانين قابلة للتطبيق وليس بترهيب التجار واعتماد لغة القوة السلطوية معهم.

الدفع

USD