هل سوف تنخفض أسعار اللحوم الحمراء في سوريا؟

هل سوف تنخفض أسعار اللحوم الحمراء في سوريا؟

لم يقتصر تأثير تراجع القوة الشرائية للمواطن السوري على مادة أو سلعة أو خدمة معينة. فالأسواق السورية كلها تأثرت بهذا التراجع فانخفضت نسبة المبيعات والحركة الاقتصادية والمالية بشكل لاحظه جميع السوريين. ومن جملة المواد التي تأثرت بشدة وبشكل ملحوظ بتراجع القوة الشرائية للسوريين هي اللحوم بكافة أنواعها ومن ضمنها اللحوم الحمراء.

شراء اللحوم الحمراء يشهد تراجع بالحد الأدنى للطلب:

تأكل القدرة الشرائية للمواطن السوري دفع الكثير من الأسر لحذف اللحوم من قوائمها الشرائية. وحتى الأسر التي لم تحذف اللحوم لم تعد قادرة على شرائها بنفس الكمية التي كانت تشتري بها في السابق. فأصبحت اللحوم الحمراء تباع بالوقية بعد أن كانت سابقاً تباع بالكيلو. وفي كثير من الأحيان تكون كمية الشراء نصف وقية، فالأمر متعلق تماماً بسعر صرف الدولار الأمريكي وسعر كيلو اللحمة الحمراء المتغير يومياً.

الطلب على اللحوم مازال ضعيفاً ولم يزداد خلال شهر رمضان ولكن السعر ارتفع:

صرح ادمون قطيش “رئيس جمعية اللحامين بدمشق” بأن الطلب على اللحوم مازال ضعيفاً ولم يتحسن خلال شهر رمضان. معتبراً بأن ضعف القوة الشرائية للمواطن هو سبب هذا التراجع حيث أن المواطن لا يستطيع شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها.

وخلال حديث قطيش مع صحيفة الوطن ذكر بأن سعر كيلو الغنم الحي ارتفع من 8500 ل.س قبل شهر رمضان إلى 10000 ل.س اليوم. وارتفع كليو العجل الحي من 6500 ل.س قبل شهر رمضان إلى 8000 ل.س اليوم.

ارتفاع سعر الأعلاف هو السبب:

اعتبر قطيش في تصريحاته بأن ارتفاع أسعار الأعلاف هو السبب الذي دفع أسعار اللحوم للارتفاع. حيث أكد بأن مؤسسة الأعلاف رفعت أسعار الأعلاف المدعومة. وبحسب كلام قطيش فإن سعر مبيع كيلو فول الصويا من مؤسسة الأعلاف للمربين حوالي 1850 ل.س  وسعر مبيع كيلو الذرة الصفراء من المؤسسة للمربين حوالي 1200 ل.س.

التهريب إلى دول الجوار مستمر:

أكد قطيش خلال حديثه بأن المهربين يقومون بتهريب العجول والأغنام إلى دول الجوار. وبأن التهريب استمر خلال شهر رمضان منوهاً إلى عدم وجود مؤشرات تدل على زيادة التهريب أو نقصانه. وبحسب ما صرح به قطيش فلا يوجد حالياً أي تصدير للأغنام والعجول إلى الخارج.

هل سوف تنخفض أسعار اللحوم الحمراء في الأيام القادمة:

على الرغم من كلام قطيش بأن الإنتاج حالياً يغطي حاجة السوق وكلام الحكومة بأنها سوف تكافح التهريب وتمنعه تماماً. أكد قطيش عدم وجود أي مؤشرات بأن أسعار اللحوم سوف تنخفض بالأيام القادمة.

الدفع

USD