موجة غضب واسعة لدى السوريين بسبب قرار من مصرف سورية المركزي

موجة غضب واسعة لدى السوريين بسبب قرار من مصرف سورية المركزي

حدد مصرف سوريا المركزي سعر الدولار الواحد بـ 2550 ليرة سورية في النشرة اليومية المتعلقة بتطبيق التعديلات التي طرأت على مرسوم دفع البدل للخدمة الإلزامية أو الخدمات الثابتة، والذي يسمح بالدفع بالدولار أو اليورو أو الليرة السورية.

وجاء تحديد المركزي السوري لسعر الدولار الواحد بـ 2550 ليرة سورية مقارباً لسعر الدولار في السوق السوداء “الممنوع التعامل فيه قانونياً في سوريا”، مع العلم بأن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في نشرات المصرف المركزي اليومية ثابت عند 1256 ليرة سورية منذ شهور ولم يتعدل بالرغم من الفرق الكبير بينه وبين سعر السوق السوداء.

وقد أوضح المصرف في بيان له بأنه يتم قبول البدل النقدي من الفئات المحددة بالمرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 سواء كان بالدولار أو اليورو أو الليرة السورية بحيث يكون الدفع نقداً، ولا يقوم المصرف المركزي أو أي من المصارف أو مؤسسات الصرافة العاملة في سوريا ببيع الدولار الأمريكي أو اليورو بهدف دفع البدل لهذه الفئات.

وبناءً على ما حدده المرسوم فإنه يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية والذي تقرر وضعه بالخدمات الثابتة دفع بدل نقدي قدره 3000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف المحدد بالنشرة اليومية التي تصدر عن مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد، وتطبق أحكام هذا البند على العسكريين الموجودين في الخدمة الإلزامية.

كم أوضح المرسوم بأنه يحق للطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله وفقاً للفقرة (ثانياً) من المادة 10 من قانون خدمة العلم لمدة خمس سنوات متواصلة أو الذي أتمّ خمس سنوات فعلية لدى المؤسسة المذكورة واستمر خلالها بمزاولة المهنة دفع بدل نقدي مقداره عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد بالإضافة لحق الطيارين المدنيين كافةً بدفع بدل نقدي مقداره خمسة عشر ألف دولار أمريكي.

وقد أثار القرار موجة غضب واسعة لدى السوريين تتمحور حول الفرق الكبير بين سعر الصرف عند استلام حوالة مالية والمحدد بـ 1256 ليرة وسعر الصرف عند دفع البدل والمحدد بـ 2550 ليرة، بالإضافة لتعليقات ساخرة تنتقد تعامل مصرف سورية المركزي بسعر السوق السوداء (الأمر الذي يعاقب عليه القانون السوري) وتذكر بادعاءات مصرف سورية المركزي والحكومة السورية بأن سعر الصرف الموجود في السوق السوداء وهمي ولا يوجد له أساس واقعي.

ويذكر بأن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء قد وصل إلى حولي 2750 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، بينما حدد المركزي السوري سعر الدولار عند استلام حوالة مالية بـ 1256 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، والذي يعني خسارة 1494 ليرة عن السعر الحقيقي في كل دولار الأمر الذي اعتبره السوريون سرقة علنية لأموالهم.

الدفع

USD