شروط مصرية جديدة تهدد تصدير 80% من إنتاج التفاح السوري

شروط مصرية جديدة تهدد تصدير 80% من إنتاج التفاح السوري

صرح رضون ضاهر (رئيس لجنة التصدير في غرفة الزراعة) أن مصر اعتمدت مؤخراً شروط جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين سيبدأ تنفيذها في الأول من شهر تشرين الأول القادم. ومن هذه الشروط أن يكون المصدّر مسجلاً على البرنامج الجديد المعتمد (برنامج إلكتروني نافذة واحدة). وأوضح “ضاهر” أن العقد المالي المصري يوجب أن تكون هناك حوالة مالية. وهذا الأمر هو عائق سيمنع المصدّرين السوريين عن التسجيل بسبب العقوبات المفروضة على سوريا. وبالتالي لن يتمكن التجار السوريون من إنجاز هذه المعاملة.

الأسواق البديلة لا تستوعب مثل السوق المصري:

حسب كلام “ضاهر” فإن الوزارات والجهات المعينة في سوريا ومصر تم وضعها بصورة المشكلة ولكن حتى الآن لم تصدر وزارة المالية المصرية قرار يستثني سوريا من القرار الأخير. واعتبر ضاهر أيضاً أن الأسواق البديلة مثل السودان والخليج لا تستوعب كاستيعاب سوق مصر. حيث توقع أنه في حال لم يتم حل المشكلة فإن الخسارة ستكون كبيرة. خاصةً أن تكاليف الإنتاج كبيرة ولا يوجد هامش ربح.

حسب إحصائيات وزارة الزراعة السورية يبلغ إنتاج التفاح هذا العام 301,000 طن. وكان من المفترض أن يتم تصدير 80% من الإنتاج إلى مصر.

وفي سياق متصل أوضح وزير الزراعة حسان قطنا لصحيفة محلية أن “الآلية المصرية الجديدة تفرض على كل من يصّدر إلى مصر أن يضع تأميناً بحساب مصرفي قبل شحن البضاعة، وفي سوريا نعاني من مشكلة التحويلات”. وأضاف “يوجد حالياً تعاون مع وزارة الاقتصاد وحاكم المصرف المركزي للتواصل مع الجانب المصري لحل المشكلة”. وتعليقاً على قلق المصدرين من عدم حل هذه المشكلة قال حسان قطنا: “يجب ألا نقطع الطريق حالياً. وهناك أسواق تصدير للتفاح في ليبيا والجزائر والسودان والخليج”.

وأشار “قطنا” خلال حديثه إلى مشكلة التسعير حيث قال “إن مشكلة التاجر الذي يشتري الآن هي أنه يشتري بسعر أقل من تقديرات الفلاح بسبب ارتفاع تكاليف النقل وكهرباء البرادات والتخزين الطويل”. بمعنى أن الضمان كان أقل من المتوقع.

السورية للتجارة: سيتم طرح كميات من التفاح في الأسواق للتدخل الإيجابي

ومن جهته أوضح مدير المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم أن عملية تسويق التفاح تنتظر استلام المؤسسة للتسعيرة التأشيرية للتفاح. وسيتم شراء الكميات بناء على أسعار تأشيرية من وزارة الزراعة وأشار إلى أن المؤسسة ستقوم بطرح كميات من التفاح في الأسواق للبيع المباشر للتدخل الإيجابي على حد تعبيره وذلك بالإضافة إلى تخزين جزء من التفاح في وحدات التبريد.

الدفع

USD