شركة MTN تخرج نهائياً من سوريا لأن العمل أصبح غير محتمل

شركة MTN تخرج نهائياً من سوريا لأن العمل أصبح غير محتمل

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة “MTN” العالمية للاتصالات (رالف موبيتا) والتي تتخذ من جنوب أفريقيا مقراً لها. أن شركة “MTN” ستخرج من سوريا بشكل نهائي لأن “العمل في سوريا أصبح غير محتمل” وذلك بعد بيع الشركة حصتها البالغة 75%. وحسب ما صرح به موبيتا لموقع Techcentral الجنوب افريقي أمس الخميس “إن مجموعة MTN فقدت السيطرة على أعمالها في سوريا التي مزقتها الحرب”. منوهاً إلى حجم خسائر شركة MTN في سوريا والتي بلغت 4.7 مليار راند جنوب إفريقي (أي حوالي 320 مليون دولار). وأكد موبيتا في تصرحيه لموقع Techcentral أن العمل في سوريا أصبح “غير محتمل”. وحسب كلام موبيتا فإن فرع MTN في سوريا كان يشكل 0.4% من إجمالي الإيرادات والأرباح للمجموعة بكافة فروعها حول العالم. مؤكداً بأن تأثير الخروج من سوريا سيكون “ضعيف”.

قامت MTN سابقاً بعرض حصتها للبيع في سوريا:

يأتي ذلك بعد أن قامت مجموعة MTN العالمية للاتصالات في شباط الماضي بعرض حصتها في سوريا للبيع. وذلك بعد أيام من فرض حراسة قضائية عليها. وقالت حينها المتحدثة باسم المجموعة لوكالة رويترز أن “مجموعة MTN لا تزال ملتزمة بتنفيذ الصفقة المتفق عليها مع شركة (تيلي إنفست) لبيع 75% من أسهمها مقابل 65 مليون دولار أمريكي”. حيث كانت MTN العالمية تمتلك 75% من MTN سوريا. فيما تمتلك شركة “تيلي إنفست” الـ 25% الباقية من الأسهم. وقال حينها الرئيس التنفيذي لمجموعة MTN رالف موبيتا “إن تعيين حراسة قضائية على الشركة في سوريا أدى إلى الحد بشكل كبير من قدرة الشركة على ممارسة نشاطاتها وفقدان السيطرة على أعمالها”.

سرقة واضحة لشركة MTN:

وكانت محكمة القضاء الإداري في دمشق. قد أصدرت قراراً في شباط الماضي يقضي بفرض الحراسة القضائية على شركة “MTN” في سوريا. وبررت حينها الحكومة السورية القرار بأنه بسبب “ثبوت مخالفتها للالتزامات المفروضة عليها عن عقد الترخيص. مما أثر على حقوق الخزينة العامة والتي لها نسبة 21.5% من مجموع الإيرادات”. وتم حينها تعيين شركة “تيلي إنفست” حارس قضائي على MTN. الأمر الذي اعتبره مراقبون ورجال أعمال بأنه سرقة واضحة لشركة MTN. لأن تبرير الحكومة غير منطقي وجاء بدون أي دليل أو إثبات. كما أن شركة “تيلي إنفست” مملوكة لرجل أعمال مقرب من الحكومة السورية وتعينها حارس قضائي على MTN وتأييدها للغرامة التي فرضت حينها دليل واضح على وجود مؤامرة مدبرة بين أجهزة الأمن الحكومية السورية وشركة “تيلي إنفست”.

وبدأت مجموعة MTN أعمالها في سوريا عام 2007 وكانت تعرف سابقاً باسم “94” ثم “أريبا”.

الدفع

USD