حارس قضائي على MTN السورية وMTN الإفريقية تعترض

حارس قضائي على MTN السورية وMTN الإفريقية تعترض

أصدرت محكمة القضاء الإداري في العاصمة دمشق قراراً يقتضي بفرض الحراسة القضائية على “شركة MTN سورية”، وقد جاء ذلك بتهمة مخالفة الالتزامات المفروضة عليها في عقد الترخيص، مما أثر على حقوق الخزينة العامة والتي لها نسبة 21.5 بالمئة من مجموع الإيرادات.
وبحسب ما جاء في القرار الذي نشرته صفحة “مجلس الدولة في الجمهورية العربية السورية” بتاريخ 25 شباط، فقد تم تسمية “شركة تيلي انفست ليمتد” ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارساً قضائياً لهذه المهمة، بأجر شهري قدره 10 ملايين ليرة سورية، على أن يتقيد بأحكام القوانين ذات الصلة.
ويملك رجل الأعمال ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق “نجيب ميقاتي” أغلبية أسهم شركة “MTN”، بينما تملك “شركة تيلي انفست ليمتد” التي تم تعيينها حارس قضائي نحو 20% وهي تعود لرجل أعمال سوري.
وقد صرحت مجموعة MTN الجنوب إفريقية يوم الجمعة 26 شباط، بأنها تعتزم الطعن بالحكم الصادر عن المحكمة الإدارية في دمشق والقاضي بوضع وحدة المجموعة في سوريا تحت الحراسة القضائية.
وأضافت المجموعة في بيان لها: “نحتج بشدة على المزاعم التي رُفعت أمام المحكمة وعلى الحكم الصادر منها ونعتزم تقديم طعن”.
وكانت شركة MTN قد أعلنت في آب 2020 أنها ستنسحب من منطقة الشرق الأوسط للتركيز على إفريقيا، وقال “روب شوتر” رئيس المجموعة ومديرها التنفيذي إنه “كخطوة أولى، سنبيع حصتنا البالغة 75 في المئة في إم تي إن سوريا”.

الدفع

USD