تسهيلات تجارية بين سوريا وإيران

تسهيلات تجارية بين سوريا وإيران

صرح فهد درويش (رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة) لإحدى الصحف التابعة للحكومة السورية، بأنه تم الحديث خلال الملتقى الاقتصادي السوري الإيراني الذي أقامته مؤخراً الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة عن تنظيم الشحن بين سوريا وإيران من خلال تعديل اتفاقية التجارة الحرة، معتبراً بأن المطالبة بهذا الملف تكررت منذ زمن وحتى اللحظة لم يتم التعديل. وأكد درويش بأن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل ووزير الطرق وبناء المدن الإيراني محمد إسلامي اللذان حضرا الملتقى أكدا بأن موضوع تنظيم الشحن تم الاتفاق عليه خلال اجتماع اللجنة المشتركة وسيتم تفعيله قريباً. وذكر درويش بخصوص ملف المقايضة التجارية بين سوريا وإيران، قال وزير الاقتصاد السوري بأنه سيتواصل مع اتحاد غرف الزراعة واتحاد غرف التجارة واتحاد غرف الصناعة والغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة ليحصل منهم على قائمة بالمواد الأساسية التي من الممكن أن يتم مبادلتها أو مقايضتها.

بنك مشترك بين سوريا وإيران:

خلال حديثه مع الصحيفة قال درويش: “سابقاً طالبنا بموضوع المقايضة وبموضوع تنظيم الشحن البري باعتبار أن الشحن الجوي مكلف جداً وبموضوع الطلب من الحكومة العراقية من أجل فتح خط الترانزيت بين إيران وسورية”. وحسب كلام درويش فإن الوزيران السوري والإيراني أكدا بأنه سيتم عقد اجتماع ثلاثي سوري إيراني عراقي قريباً من أجل المقايضة وتنظيم الشحن البري وفتح خط الترانزيت. وزاد درويش: “طالبنا بإنشاء بنك مشترك من أجل تحويل العملة بين سورية وإيران أو التحويل بين بنكين بين البلدين ووعد الوزير بأنه سيتم إنشاء بنك مشترك”.

المنتجات السورية لا تراعي مواصفات الإنتاج في إيران:

واعتبر درويش بأن سبب عدم دخول المنتجات السورية في الأسواق الإيرانية حتى اللحظة هو مواصفات المنتجات، مضيفاً بأن الغرفة التجارية السورية الإيرانية طالبت سابقاً بتوحيد المواصفات بين سورية وإيران.

الدفع

USD