تأييد وانتقاد تتعرض له السورية للتجارة بسبب بيع الفروج بأقل من سعر السوق

تأييد وانتقاد تتعرض له السورية للتجارة بسبب بيع الفروج بأقل من سعر السوق

أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن بيع الفروج المذبوح والمبرد ضمن صالات المؤسسة السورية للتجارة بسعر 6,000 ل.س للكيلو يعتبر خطوة ممتازة للتدخل الإيجابي وإحداث التوازن في السوق. مبيناً أن المؤسسة اشترت الفروج في الفترة الماضية عندما كان سعره بين 4,000 ل.س و5,000 ل.س وخزنته وعرضته للبيع الآن بسعر 6,000 ل.س. وذلك بعد أن وصل سعر الكيلو حسب تسعيرة التموين إلى 8,500 ل.س. واعتبر “حداد” أن انخفاض سعر الفروج محلياً مرتبط بانخفاض تكاليف الإنتاج وخاصةً أسعار الأعلاف. وهاجم حداد خلال حديثه الحكومة السورية معتبراً بأن الصمت الحكومي بخصوص تسعيرة الأعلاف المستوردة غير مبرر. مؤكداً بأن التجار يتحكمون بالأسعار ويبالغون فيها دون أي مبرر أو رقيب. وطالب “حداد” وزارة التجارة الداخلية حماية المستهلك ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون لتحديد تسعيرة محددة يلتزم بها التجار والمستوردون.

مراقبون اعتبروا أن المؤسسة السورية للتجارة تحتكر المواد وتخالف القوانين:

علق مراقبون على ما قامت به المؤسسة السورية للتجارة حيث وصفوه بأنه عبارة عن احتكار رسمي. وذلك لأن دوريات التموين تداهم التجار الذين يخزنون المواد في مستودعاتهم. في حين أن المؤسسات السورية للتجارة قامت بتخزين الفروج عندما كان سعره رخيص لبيعه الآن بعد أن ارتفع السعر بالإضافة لذلك اعترض البعض على اعتبر تصرف المؤسسة السورية للتجارة تدخل إيجابي لكونه عملية مضاربة على الباعة وأصحاب المحلات. وبالتالي سوف تؤثر على دخلهم خاصةً وأنهم يبيعون بسعر يتم وضعه بناءً على سعر التكلفة المرتفع.

يأتي هذا بعد أن قامت المؤسسة السورية للتجارة مؤخراً بطرح كميات من الفروج المذبوح والمبرد في صالاتها وبسعر 6,000 ل.س. للكيلو في وقت وصل سعر الكيلو حسب تسعيرة التموين إلى 8,500 ل.س.

أسباب ارتفاع سعر الفروج في سوريا:

وفي وقت سابق اعتبر وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن أسباب ارتفاع سعر الفروج في سوريا متعددة منها ارتفاع أسعار الأعلاف التي ارتفعت نتيجةً لارتفاع سعر الدولار بالإضافة لارتفاع تكاليف النقل وانقطاع الكهرباء وانخفاض الكمية واعتبر أيضاً بأن أسعار الفروج في الفترة القادمة مرتبطة بسعر الدولار. في حين أن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد اعتبر بأن انخفاض العرض وزيادة الطلب هو السبب الرئيسي لارتفاع سعر الفروج وتوقع استمرار ارتفاع سعر الفروج لمدة شهر ثم انخفاضه مجدداً بسبب عودة المربين للتربية.

الدفع

USD