اليوان الرقمي والمواجهة الصينية الأمريكية

اليوان الرقمي والمواجهة الصينية الأمريكية

اقتحم بنك الشعب الصيني عالم العملات الرقمية بقوة. حيث أطلق عملة اليوان الرقمي التي تعتبر حالياً العملة الحكومية الرقمية الأقوى في العالم. الأمر الذي أزعج بعض المسؤولين الأمريكيين، معتبرين بأن هذه الخطوة قد تسبب الضرر للدولار الأمريكي. خاصةً وأن البنك المركزي الصيني (بنك الشعب الصيني) هو المسيطر المطلق والداعم الأساس لليوان الرقمي الخاضع حالياً للمرحلة التجريبية داخل حدود الصين. وبعكس العملات الرقمية الغير مستقرة، والتي تعتبر خارج حدود السيطرة، فإن أبرز ما يميز عملة اليوان الرقمي، هو وجود جهة رسمية واضحة تمتلكها وتديرها وتسيطر عليها تماماً.

وبحسب ما صرحت به الجهات الرسمية في الصين فإن أبرز الأسباب لإطلاق عملة اليوان الرقمي تتمحور حول خفض التكاليف المرتبطة بإدارة النقد الورقي وتحسين فعالية السياسة النقدية. بالإضافة لتسريع وخفض تكلفة المدفوعات الدولية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والأنشطة الإجرامية.

وقد تم تصميم اليوان الرقمي بحيث يمنح الصين رقابة أكبر على الإنفاق فهو يسمح بتتبع جميع التحركات المالية.

اليوان يدخل المعركة الصينية الأمريكية:

لم يقلل المسؤولون الأمريكيون من تأثير اليوان الرقمي على الاقتصاد، فقد اعتبر بعضهم بأن هذه الخطوة تهدد بقاء الدولار الأمريكي كعملة احتياطية للعالم. على الرغم من التفوق الهائل للدولار على اليوان بهذا الميدان. ولكن مخاوف الأمريكيين تنبع من الطموح الصيني المتزايد بالتجارة العالمية، والتوسع بمناطق كانت تعتبر ذات نفوذ أمريكي مطلق. كما وقد عبر بعض المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من استخدام اليوان الرقمي من قبل الحكومة الصينية للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة.

ما هو موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من اليوان الرقمي؟

تحركات الصين الاقتصادية ودخول ميدان العملات الرقمية، قابله الجانب الأمريكي بتحركات بنفس الميدان. فازداد الحديث عن الدولار الرقمي في الأوساط السياسية والاقتصادية الأمريكية. وفي وقت سابق وجه عدد من أعضاء الكونغريس الأمريكي تساؤلات لرئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” ووزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” عن الدولار الرقمي في جلسات الاستماع. وبحسب ما صدر عن عدة تقارير إعلامية، فإن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن. بدأت بالتحرك ضد اليوان الصيني الرقمي، واعتبرت المصادر بأن هذا التحرك مدفوع بمخاوف أمريكية تجاه الصين. فقد اعتبرت عدة شخصيات مهمة بأنه الصين تنوي الاطاحة بالدولار الأمريكي. واليوان الرقمي هو جزء من خطة متكاملة.

ويبحث مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية ومجلس الأمن القومي. تداعيات إطلاق اليوان الرقمي، والذي من المحتمل أن يشكل التفافاً على العقوبات الأميركية، وفق وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية.

هل يتمكن اليوان الصيني من إزاحة الدولار الأمريكي؟

معظم الاقتصاديين يعتبرون بأن حجم تهديد أي عملة رقمية أجنبية لمركزية الدولار الأمريكي في النظام المالي والاقتصادي العالمي يعتمد على القواعد والقوانين التنظيمية التي تحكم هذه العملة الرقمية. كما اعتبر معظمهم بأن الثقة بالنظام المالي الصيني ضعيفة. بينما تعتبر الثقة بالبنك الفيدرالي واستقلالية قراره نقطة قوة للدولار الأمريكي. ويشكل اليوان الصيني تقريباً 2% من الاحتياطيات العالمية للنقد الأجنبي، في حين يشكل الدولار الأمريكي حوالي 60% من الاحتياطيات.

الدفع

USD