الحكومة السورية تقترض من روسيا

الحكومة السورية تقترض من روسيا

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” خلال حضوره منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي تم انعقاده الأسبوع الجاري. بأن روسيا قدمت للنظام السوري قرض لتمكينه من تمويل شراء الأغذية والحبوب. وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية الحكومية “إيتار تاس” فإن بوريسوف ذكر. بأن روسيا وسوريا تتجهان نحو إمداد روسيا لسوريا بالحبوب ضمن علاقات تجارية. حيث قال بوريسوف: “الوضع صعب هناك (في سوريا). منحناهم قرضاً وهم ينفقون جزءاً منه على شراء الغذاء بما في ذلك الحبوب”. كما وقد سُئل بوريسوف فيما إذا كانت روسيا سترسل شحنات إنسانية من الحبوب إلى سوريا هذا العام. ورد قائلاً: “إذا طُلب ذلك، سنرسل مثل هذه الشحنات”.

وفي وقت سابق. نقلت وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس” تصريحات لسفير روسيا في دمشق “ألكسندر إيفيموف”. قال فيها بأن روسيا ستورد حوالي مليون طن من القمح إلى سوريا. بحلول نهاية عام 2021. وبتاريخ 28 أيار الماضي صرح إيفيموف بأن روسيا زودت الحكومة السورية بحوالي 350,000 طن من القمح منذ آذار الماضي، وأضاف إيفيموف أن التوريدات الإضافية ستصل إلى مليون طن من الحبوب.

تأتي هذه التصريحات بعد أن كان وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” قد صرح في 17 أيار الماضي بأن محصول القمح هذا العام لا يكفي حاجة البلاد، رغم وعوده سابقاً بأن هذا العام سوف يكون عام القمح. وتعتبر حالة الجفاف التي عانت سوريا منها هذا العام بالإضافة إلى قطع الجانب التركي مياه نهر الفرات من أهم أسباب دمار محصول القمح وعدة محاصيل أخرى.

الدفع

USD