الحكومة السورية تطلق خدمات الدفع الإلكتروني من خلال سيريتل وMTN

الحكومة السورية تطلق خدمات الدفع الإلكتروني من خلال سيريتل وMTN

أطلق مصرف سوريا المركزي ووزارة الاتصالات والتقانة التابعة للحكومة السورية خدمات الدفع الإلكتروني وذلك من خلال شركتي الاتصالات الخلوية الوحيدتين في سوريا (سيريتل و MTN).

حسين عرنوس: سوف يتم ربط المصارف مع شركات الصرافة وعدة جهات لدعم الدفع الإلكتروني.

وأكد حسين عرنوس “رئيس مجلس الوزراء السوري” بأنه في الأيام المقبلة سوف يتم ربط المصارف مع شركات الصرافة وعدة جهات أخرى كجزء من مشروع اعتماد الدفع الإلكتروني. الذي تتبناه الحكومة السورية وتعمل على تشجيع أجراء عمليات الدفع من خلاله.

وزير سوري يبرر منح الحكومة السورية الأولوية لمشروع الدفع الإلكتروني:

كما وقد برر إياد الخطيب “وزير الاتصالات والتقانة في الحكومة السورية” توجه الحكومة السورية نحو الدفع الإلكتروني بأنه يدعم حيوية الاقتصاد. معتبراً بأن وسائل الدفع التقليدية لم تعد تلبي احتياجات العصر الحديث. كما أن وسائل الدفع الإلكتروني الجديدة سوف تطور خدمات التجارة الإلكترونية والتطبيق الإلكتروني عبر الشبكة. مؤكداً بأن مشروع الدفع الإلكتروني الآن هو من أولويات الحكومة السورية.
وكما وقد اعتبر الخطيب بأن الدفع الإلكتروني سوف يدعم عمليات تحويل الأموال بالإضافة لتنفيذ المعاملات المختلفة سواء في البيع أو الشراء. وذلك ضمن بيئة آمنة ومضبوطة على حد تعبيره. مضيفاً بأن انخفاض التكلفة وتوفير الوقت هما من أهم مزايا الدفع الإلكتروني.

حاكم المصرف المركزي: سوف يتم ربط المصارف مع شركات الدفع الإلكتروني لإطلاق خدمات الدفع.

ومن جهته أكد محمد عصام هزيمة “حاكم مصرف سورية المركزي”. بأن الحكومة السورية بدأت العمل على منظومة الدفع الإلكتروني منذ عدة سنوات. من خلال تجهيز البنية التقنية المصرفية. مضيفاً بأنه خلال الأيام المقبلة سوف يتم ربط المصارف مع شركات الدفع الإلكتروني المرخصة لإطلاق خدمات الدفع الإلكتروني.

ما هو السبب الحقيقي الذي دفع الحكومة السورية للتوجه نحو الدفع الإلكتروني؟

اعتبر العديد من الخبراء الاقتصاديين بأن توجه الحكومة السورية نحو الدفع الإلكتروني هو خطوة في طريق خنق حركة الأموال السورية. حيث أن الخطة التي بدأتها الحكومة السورية عندما وضعت قيود على السحوبات المصرفية. سوف يكتمل تأثيرها عندما يصبح الدفع من خلال البنوك. لأن اعتماد الدفع الإلكتروني سوف يزيد من حاجة السوريين للبنوك وبالتالي المزيد من السطلة الحكومية على أموالهم. الأمر الذي اعتبره الخبراء الاقتصاديون بأنه سلسلة جديدة تضاف إلى حلقة متكاملة عملت الحكومة السورية على إنشائها وخنق المواطن السوري بها.

الدفع

USD