منطقة صناعية سورية في أبخازيا

منطقة صناعية سورية في أبخازيا

أكد لؤي نحلاوي “رئيس لجنة التصدير المركزية التابعة لاتحاد غرفة الصناعة ونائب رئيس غرفة صناعة دمشق”. بأنه من المهم جداً تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين سوريا وأبخازيا.

وخلال الاجتماع الذي تم عقده بين لجنة التصدير المركزية وسفير أبخازيا في دمشق “باغرات خوتابا”. تم التحدث عن طرق تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. وأهمها اتفاقية التعاون والتبادل التجاري والتي تم بموجبها إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع بين البلدين بنسبة 100%.

معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية تحدثت عن مكتب تجاري أبخازي سوري:

كما وقد حضرت الاجتماع رانيا أحمد “معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية” حيث تحدثت عن ضرورة عقد اجتماعات بين المصدرين والمنتجين بهدف تحقيق أهداف الاتفاق ومناقشة النقاط الأساسية المتعلقة بالمنتجات ومواصفاتها. وخلال حديثها أشارت معاونة الوزير إلى أخذ الموافقة التأسيسية للمكتب التجاري الأبخازي السوري. بالإضافة لعدة اتفاقيات اقتصادية قادمة يتم التحضير لها حالياً.

السفير الأبخازي دعا لاجتماع بين رجال أعمال الجانبين:

ومن جانبه دعا السفير الأبخازي في دمشق إلى ضرورة إجراء لقاءات متبادلة تجمع رجال أعمال من سوريا وأبخازيا بالإضافة إلى المصدرين الرغبين بالتصدير للحصول على المعلومات الكاملة عن المنتجات. كما يجب وضع الخطوط العريضة التي سوف يتم العمل بها خلال عمليات التصدير من وإلى سوريا.

منطقة صناعية سورية في أبخازيا:

وخلال حديث سفير أبخازيا نوه إلى عدة مشاريع واتفاقيات يتم العمل عليها حالياً. ومنها إنشاء مؤسسة كبيرة سورية غير ربحية تعمل على الأراضي الأبخازية بالإضافة لإقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا. مؤكداً بأنه تم الانتهاء من جميع الموافقات المطلوبة لإقامتها، معتبراً بأنها تدعم المنتجات السورية. كما وقد أكد سفير أبخازيا إنشاء شركة شحن ونقل بضائع مهمتها نقل البضائع من مرفأ طرطوس إلى أبخازيا وبالعكس.

اعفاء متبادل من سمات الدخول بين أبخازيا وسوريا:

وفي وقت سابق وقعت سوريا وأبخازيا اتفاقية تم بموجبها إعفاء متبادل من سمات الدخول لمواطني سوريا وأبخازيا الحاملين جوازات سفر دبلوماسية ورسمية ومهمة وخاصة. وهذا الاتفاق لم يشمل جوازات السفر العادية.

ومن الجدير بالذكر بأن أبخازيا هي منطقة تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود. استقلت عن جورجيا عام 1991 ولكنها لم تحظى باعتراف دولي حتى اللحظة إلى من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وترانسنيستريا و أوسيتيا الجنوبية و كوبا وناورو وسوريا.

عملة أبخازيا هي الروبل الروسي ويعتبر اقتصاد أبخازيا متداخل تماماً مع الاقتصاد الروسي كما أن السياحة من أهم ما يدعم اقتصاد أبخازيا بالإضافة إلى الزراعة والاستثمار.

 

الدفع

USD