معبر نصيب الحدودي يعود للعمل أمام الشاحنات فقط

معبر نصيب الحدودي يعود للعمل أمام الشاحنات فقط

أكدت عدة مصادر إعلامية بأن معبر نصيب الحدودي مع الأردن عاد للعمل أمام الشاحنات فقط بعد توقفه قرابة أسبوع. وفي بيان صحفي لنقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية ضيف الله أبو عاقولة. أكد فيه أنه تبلغ اليوم رسمياً عودة حركة الشحن في معبر جابر نصيب الحدودي مع سوريا كما كانت قبل إغلاقه مؤقتاً. وأضاف أبو عاقولة بأن العمل في المعبر لا يزال يتم وفق نظام “باك تو باك” وذلك حتى إشعار آخر بالنسبة للبضائع القادمة من سوريا ولبنان. أي أن السيارات المحملة بالبضائع لن تدخل الأردن وإنما سيتم إفراغها على الحدود وتحميلها بشاحنات أردنية.

المعبر تم إغلاقه سابقاً بسبب أحداث درعا البلد:

وفي 31 تموز 2021 أصدرت وزارة الداخلية الأردنية قراراً يقضي بإغلاق معبر جابر نصيب الحدودي مؤقتاً مع سوريا أمام حركة الركاب والبضائع (نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية في الجانب السوري). على أن يُعاد افتتاحه عند توفر الظروف الملائمة. وجاء قرار إغلاق المعبر قبل ساعات من بدء تنفيذ اتفاق الجانبين الأردني والسوري على تطبيق مجموعة إجراءات لتسهيل حركة البضائع والركاب بين البلدين اعتباراً من 1 آب 2021. حيث اتفق الجانبان على التشغيل الكامل للمعبر، وإلغاء نظام النقل التبادلي “باك تو باك” أمام حركة البضائع والركاب.

الحركة سهلة أمام الشاحنات الخارجة من سوريا فقط:

وفي سياق متصل صرح مصدر في الجمارك السورية لإحدى الصحف المحلية التابعة للحكومة السورية بأن معبر نصيب الحدودي مع الأردن تم افتتاحه أمام الشاحنات بعد توقفه قرابة أسبوع. مؤكداً عدم وجود أي حالة تراكم للشاحنات في المعبر وأن حركة عبور الشاحنات تجري بسهولة من دون أي معوقات. في حين لا تزال حركة العبور أمام الأفراد والأشخاص والسيارات والباصات السياحية. شبه متوقفة بانتظار تحسن الظروف العامة وبعض الإجراءات الإدارية. مثل تهيئة المركز الطبي وبعض متطلبات العمل الفني لدى الجانب الأردني.

شاحنات عالقة على الحدود السورية الأردنية منذ أكثر من شهرين:

بما يخص عشرات الشاحنات المحملة بالعفش القادمة من دول الخليج والعالقة على. الحدود السورية الأردنية منذ أكثر من شهرين بسبب عدم سماح الحكومة السورية لها بدخول الأراضي السورية عبر مركز نصيب الحدودي ولم يسمح لهم الجانب الأردني بالعودة من حيث جاءوا. صرح المصدر بأنه لا جديد في هذا الموضوع ولم تبلغ إدارة المعبر أي تعليمات في هذا الخصوص.

الدفع

USD