مسؤول سوري: وضع قطاع الدواجن كارثي وقد ينهار

مسؤول سوري: وضع قطاع الدواجن كارثي وقد ينهار

لا يمضي يوم إلا ويزداد العمق بأزمة ارتفاع أسعار الفروج في سوريا. وفي كل مرة يتحدث بها أحد المسؤولين السوريين عن تلك المشكلة يخرج لنا بأسباب واقتراحات جديدة، وفي كل مرة لا يستفيد المواطن شيء. فالأسعار تزداد ويزداد معها عدد المواد المحذوفة من قائمة مشتريات المواطن السوري.

المواطن السوري يشتري الفروج بالقطعة:

الفجوة الكبيرة بين أسعار الفروج ومتوسط دخل المستهلك في سوريا. دفعت الكثير من المستهلكين للامتناع تماماً عن شراء الفروج. حيث أن الشريحة الأكبر من السوريين أصبحت ضمن فئة محدودي الدخل أو معدميه. الأمر الذي يضع الفروج خارج قدرتهم الشرائية المحدودة. وبحسب ما أكده أصحاب محلات بيع الفروج فإن حالات الشراء القليلة في حال حصلت تكون شراء قطع فروج وليس فروج كامل. الأمر الذي خفض مستوى المبيعات لدى المحلات بشكل كبير.

حالة استياء لدى المستهلكين والباعة:

حالة استياء كبيرة لدى المستهلكين بسبب ارتفاع سعر الفروج وانخفاض قدرتهم الشرائية. والأمر مماثل لدى البائعين حيث أن تراجع إقبال المستهلكين أدى إلى تراجع مستويات البيع لدى البائعين وبالتالي تراجع صافي الدخل. وخلال الحديث مع عدد من البائعين أكدوا بأن البيع في كثير من الأيام يكون قليل ويقتصر على بيع بعض القطع وفي بعض الأوقات يكون معدوم تماماً. حيث عبروا عن استيائهم من الجمود الذي تزايد مؤخراً في الأسواق السورية.

قطاع الدواجن بشقيه اللحم والبيض يمر بوضع كارثي:

أكد أسامة دعبول “نائب رئيس لجنة مربي الدواجن في طرطوس” خلال حدثيه مع احدى الصحف الرسمية بأن قطاع الدواجن بشقيه اللحم والبيض يمر وضع مأسوي وكارثي. والاستمرار بهذا الوضع سوف يؤدي إلى انهيار القطاع بحسب ما أكده دعبول.

دعبول يتحدث عن أسباب جديدة لارتفاع الأسعار:

خلال حديث دعبول مع الصحيفة اعتبر بأن السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار الحاصل هو قرار الحكومة الذي قضى برفع نسبة تسليم مؤسسة الأعلاف إلى 50% من مستوردات التجار. إضافة لقرار المؤسسة برفع أسعار المواد العلفية الخاصة بالدواجن ليتجاوز سعر طن العلف محلياً سعره بالدول المجاورة بحوالي 700,000 ل.س.

أسعار الفروج في الأسواق السورية:

تتباين أسعار الفروج في الأسواق السورية بشكل طفيف. فقد تزيد أو تنقص قليلاً بحسب المكان ولكن بشكل عام الأسعار كالآتي:

سعر كيلو الفروج حي 6400 ل.س

سعر كيلو الفروج المنظف 8500 ل.س

سعر كيلو الشرحات بالعظم 11800 ل.س

سعر كيلو الفخاذ 10750 ل.س

سعر كيلو السودة 12700 ل.س

سعر كيلو الشيش 15500 ل.س

الدفع

USD