لماذا أبقى المركزي التركي على سعر الفائدة عند 19%؟

لماذا أبقى المركزي التركي على سعر الفائدة عند 19%؟

أبقى بنك تركيا المركزي سعر الفائدة عند 19% للمرة الثانية على التوالي. وقد جاء ذلك بعد اجتماع عقده المركزي اليوم وتعهد خلاله بإبقاء معدل الفائدة أعلى من معدل التضخم.

قرار البنك المركزي التركي كان متوقعاً:

قبيل بدء الاجتماع توقع معظم المحللون الاقتصاديون بأن البنك المركزي التركي سوف يبقي على سعر الفائدة عند 19%. وبرر المحللون الاقتصاديون توقعاتهم بأن الوضع الحالي لليرة التركية يمر بمرحلة صعبة جداً وحساسة. وبالتالي فلن تخاطر لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي بأن تخفض سعر الفائدة. وبنفس الوقت لن ترفع سعر الفائدة لأن القائمين على البنك المركزي التركي حالياً لا يؤمنون بأن رفع سعر الفائدة يدعم الاقتصاد. فمن وجهة نظر الكثيرين، هذه الأسباب هي التي دفعت المركزي التركي للإبقاء على سعر الفائدة كما هو.

لن يكون معدل الفائدة أقل من معدل التضخم:

تعهد شهاب كافجي أوغلو “محافظ بنك تركيا المركزي” بأن المركزي التركي سوف يحافظ على استقرار معدل الفائدة عند المستوى الحالي. وإضافةً لذلك جدد مصرف تركيا المركزي تعهده بأن معدل الفائدة سوف يبقى أعلى من معدل التضخم. وهذه السياسة المالية هي واحدة من الطرق التي يتبعها البنك المركزي التركي ليحمي الليرة التركية ويمنعها من الانهيار.

بعض المحللون الاقتصاديون يتوقعون بأن تنخفض معدلات الفائدة في الربع الثالث:

أجرت وكالة رويترز استطلاع للرأي شمل عدد من المحللين الاقتصاديين تم سؤالهم عن توقعاتهم بخصوص قرار المركزي التركي وسعر الفائدة. وكانت النتيجة بحسب ما نشرته رويترز بأن 66% من المحللون الاقتصاديون يتوقعون بأن يخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة في الربع الثالث من عام 2021.
وفي وقت سابق توقع بنك تركيا المركزي بأن يتراجع معدل التضخم في تركيا إلى 17%.

ما هي أخر توقعات البنك المركزي التركي حول التضخم؟

توقع البنك المركزي التركي بأن يكون معدل التضخم ومؤشر أسعار المستهلكين في نهاية عام 2021 حوالي 13.81% بعد أن كان سابقاً 13.12%. وبخصوص سعر الصرف توقع بنك تركيا المركزي بأن يسجل سعر صرف الليرة التركية 8.57 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد. بعد أن كان سابقاً 8.71 ليرة تركية.
توقعات المركزي التركي جاءت بناءً على مسح شارك فيه 61 ممثل عن مختلف القاطعات التجارية والمالية والمهنية.

الدفع

USD