قائمة سوداء أصدرتها المديرية العامة للجمارك السورية

المديرية العامة للجمارك السورية

صدر عن المديرية العامة للجمارك السورية قائمة سوداء تضم 12 اسم لأشخاص تم منعهم منعاً باتاً من دخول الحرم الجمركي في مبنى المديرية العامة بدمشق أو أي من المديريات المركزية والإقليمية وكافة الأمانات الجمركية والمراكز الجمركية التابعة لها.

من تضم قائمة الجمارك السوداء؟

حتى اللحظة لم يتم نشر أسماء الأشخاص الذين تم وضعهم ضمن القائمة السوداء. ولكن المعلومات الواردة من عدة مصادر تقول بأنهم كانوا يعملون مع مخلصين جمركيين وشركات ترانزيت. كما أنهم جزء من شبكة تهريب وفساد مالي وإداري كانت تسيطر على الإدارة العامة للجمارك.

جهات حكومية اعتبرت بأن اصدار القائمة السوداء هو خطوة في طريق محاربة التهريب والفساد:

اعتبرت عدة جهات حكومية بأن إصدار المديرية العامة للجمارك قائمة سوداء بمن هم ممنوعين من الدخول إلى مراكزها هو خطوة في طريق محاربة التهريب والفساد. واعتبرت نفس الجهات بأن التحقيقات والأعمال مستمرة حتى يتم تفكيك جميع شبكات التهريب. وتجنب جميع من تحدث عن الأمر ذكر أي تفاصيل أو معلومات أو أسماء تخص هذا الملف.

عدم الإعلان عن أسماء من ضمتهم القائمة دليل عدم جدية محاربة الفساد:

اعتبر العديد من السوريين بأن عدم الإفصاح عن أسماء من تضمنتهم القائمة هو دليل عدم جدية الإجراءات الحكومية في محاربة الفساد. حيث اعتبر السوريون بأن ما تقوم به الحكومة السورية حالياً هو دعاية إعلامية لا أكثر. كما تساءل السوريون هل عقوبة من دمر الاقتصاد السوري وسرق أموال السوريين تكون بمنعه من دخول مركز الجمارك؟؟!!!

عدم الشفافية دليل على عدم المصداقية:

من البديهيات المعروفة بما يخص السياسات الحكومية بأن عدم شفافية أي اجراء هو دليل على عدم مصداقيته بشكل كامل. كما أن السوريين أكدوا دائماً على حقهم بالاطلاع على كامل مجريات أي تحقيق يتعلق بقضايا الفساد في سوريا. معتبرين بأن عدم السماح لوسائل الإعلام السورية بالاطلاع على الملفات التي تدعي الجهات الحكومية العمل عليها هو دليل عدم جدية ومصداقية العمل.

الدفع

USD