عقبات تواجه تمرير الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا

عقبات تواجه تمرير الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا

صرح وزير الكهرباء غسان الزامل أن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن ولبنان عبر سوريا تعرض جزء منه للتدمير خلال سنوات الحرب. وحسب كلام الزامل فإن الجزء المدمر يمتد على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة الدير علي. وهذه المسافة هي جزء من الخط الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية عمان بمنطقة الدير علي جنوب دمشق على طول 144.5 كم.

إعادة التأهيل ستكلف أكثر من 12 مليار ليرة سورية:

بين الزامل أن تكلفة إعادة تأهيل الجزء المدمر من الخط ستتجاوز 12 مليار ليرة سورية. موضحاً أن المدة الزمنية التقديرية للانتهاء من أعمال التأهيل والصيانة قد تأخذ ما بين شهرين إلى أربع أشهر من اللحظة التي تبدأ بها أعمال إعادة التأهيل.

وبخصوص الأضرار التي لحقت بالخط فبين الزامل أنها شملت 80 برجاً تتجاوز تكلفة البرج الواحد 86 مليون ليرة سورية. وبالتالي فإن اجمالي التكلفة 6.9 مليار ليرة سورية. كما وضح أيضاً أن الدمار والتخريب والسرقة قد لحقت بحوالي 195 كم. (ما يعادل 410 أطنان) تتجاوز تكلفتها 4.5 مليار ليرة سورية. وأشار أيضاً إلى وجود حاجة لحوالي 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل تصل كلفتها إلى 620 مليون ليرة سورية.

الحصار يمنع تأمين المواد اللازمة لإعادة التأهيل:

حسب كلام الزامل فإن الوزارة لديها صعوبة حالياً في تأمين هذه المواد لإعادة تأهيل الخط بسبب الحصار المفروضة على سوريا. مؤكداً أن وزارة الكهرباء تتابع جميع التطورات التي تحدث على هذا الخط. وتبحث كيفية تنفيذ أعمال إعادة التأهيل والإصلاح بالاعتماد على الكوادر والخبرات الوطنية المتوافرة في مؤسسات وزارة الكهرباء من مهندسين وفنيين وعمالة.

تأتي تصريحات الزامل بعد أيام من انعقاد جلسة محادثات سورية لبنانية في مبنى وزارة الخارجية السورية. حيث طلب الجانب اللبناني إمكانية مساعدة سوريا للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية. وقبل الجانب السوري طلب الوفد اللبناني.

اجتماع مرتقب في الأردن بخصوص الغاز المصري:

من المقرر أن تستضيف العاصمة الأردنية عمان غداً الأربعاء اجتماعاً يضم وزراء النفط والطاقة في كل من سوريا ومصر ولبنان إضافة إلى الأردن حيث جاء الاجتماع بدعوة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

الدفع

USD