وزير التجارة يبرر عدم انخفاض الأسعار بالرغم من محاولات الوزارة

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك

أكد وزير التجارة الداخلية عمرو سالم أن الوزارة بذلت جهدها لتخفيض الأسعار. مبرراً فشل الوزارة بأنها لا تستطيع تخفيض الأسعار تحت التكلفة في إشارة منه إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج في سوريا. أضاف سالم ” تكاليف الإنتاج مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات بالدرجة الأولى وخاصةً المازوت”. مصرحاً بأن الوزارة تعمل على تأمينه بسعر أرخص. وخلال حديث سالم مع احدى الصحف الحكومية اعترف سالم بوضوح أن “السلعة المستوردة اليوم أرخص من السلعة المنتجة محلياً”. معتبراً أن السبب في ذلك هو “حوامل الطاقة”. معتبراً بأن الأسعار لن تنخفض حتى يتم حل هذه المشكلة.

حسب كلام سالم فإن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قدمت مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء طلبت خلالها تأمين مادة المازوت للصناعيين والمنتجين في كل القطاعات وأيضاً للمولدات في حلب. وحسب مصدر مطلع في رئاسة مجلس الوزراء، فإن رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس عقد اجتماع لمناقشة حاجة الصناعيين والمنتجين للمازوت. ولكن لم تظهر نتائج الاجتماع حتى الآن.

الضرائب والاتوات هي السبب الرئيسي لارتفاع أسعار السلع المحلية:

اعتبر عدد من المراقبين أن الضرائب المبالغ بها التي يفرضه الفريق الاقتصادي التابع للحكومة السورية. والاتوات التي يدفعها التجار هم من أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع المصنعة محلياً. بالإضافة إلى التكاليف العالية التي يدفعها التاجر للحصول على المواد الأولية وزيادة ساعات التقنين الكهربائي الذي أجبر الصناعيين والتجار على استخدام المولدات. كما أن انعدام مادة المازوت من السوق أدى إلى تخفيض ساعات العمل في المصانع بنسبة أكثر من 50% لينخفض بذلك الإنتاج مسبباً للمعمل خسارة كبيرة.

الدفع

USD