وزارة التجارة الخارجية تعلق استيراد الموز والسورية للتجارة تبيع موز مهرب

وزارة التجارة الخارجية تعلق استيراد الموز والسورية للتجارة تبيع موز مهرب

أكد مصدر مسؤول يعمل في التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن وزارة التجارة الداخلية علقت جميع إجازات استيراد مادة الموز. معتبراً أن الكميات المعروضة حالياً في الأسواق دخلت بطريقة غير شرعية عبر المعابر البرية التي يسلكها المهربون. ولذلك طلبت الوزارة من جميع مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات تكثيف عمل دوريات التموين. لضبط مادة الموز المهربة ومصادرتها وتسليمها لصالات السورية للتجارة لعرضها وبيعها بسعر مقبول.

حملة التموين على الموز تزامنت مع حملة على السكر والجوز:

هذا وتأتي حملة التموين على الموز بالتزامن مع حملة بدأت قبل أيام على مادتي الجوز والسكر حيث صادرت دوريات التموين كميات كبيرة منها في عدة مستودعات بدمشق وحمص. واتهمت التجارة الداخلية أصحاب هذه الكميات بأن هذه الكميات كانت مخصصة للاحتكار والتلاعب بالسعر.

حسب كلام مدير في التجارة الداخلية فإن هذه الحملة خفضت سعر مبيع مادة الجوز بحدود 50% حيث أصبح سعر الكيلو تحت 15,000 ل.س بعد أن كان سابقاً 30,000 ل.س وفي سياق متصل سعرت وزارة التجارة الداخلية سعر مادة الجوز بـ 23,000 ل.س. و 18,000 ل.س للجوز الأميركي و16,000 ل.س للجوز الصيني.

السورية للتجارة تبيع موز مهرب:

وفي سياق متصل أكد طلال حمود (مدير السورية للتجارة بدمشق) أن فرع دمشق استلم مؤخراً 6500 كيلو غرام. من الموز تم مصادرتها من التجار. وعرضها بسعر 10,000 ل.س ضمن صالات الخضار والفواكه التابعة للسورية بدمشق.

يدخل يومياً سوق الهال 20,000 كيلو غرام موز تهريب:

أكد عدد من تجار الخضر والفواكه في سوق الهال المركزي بدمشق أن سوق الهال يدخل إليه يومياً حوالي 1000 كرتون موز تهريب سعة الكرتون 20 كيلو غرام تباع الكرتونة لتجار المفرق بسعر ما بين 150,000 ل.س و250,000 ل.س. حسب نوع الموز وجودته وحجم الطلب في السوق.

الدفع

USD