مسؤول سوري: قريباً زيادة في أسعار الإسمنت

مسؤول سوري: قريباً زيادة في أسعار الإسمنت

طالب رؤساء مكاتب النقابات الفرعية وممثلو التنظيم النقابي “بتعديل علاوات الحوافز بما يتوافق مع الأسعار الحالية لمادة الإسمنت ورفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال وتوسيع صلاحيات اللجان الإدارية بالإضافة إلى تأمين عمال لبعض الشركات وتحويل عمال الفاتورة في بعض المعامل إلى مياومين، وتأمين قطع تبديل لبعض الآلات ورفع قيمة الميزات العينية للعمال وحل مسألة التنقلات ورفع تعويضات اللجان الإدارية”.

حيث جاء ذلك خلال اجتماع حضره وزير الصناعة زياد صبحي بالإضافة للاتحاد المهني لنقابات عمال البناء والأخشاب. وممثلي التنظيم النقابي في الشركات التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت.

وفي سياق متصل أكد مدير عام المؤسسة العامة للإسمنت (المثنى السرحاني) أن المديرية عقدت اجتماع مع المستثمرين في مجال الإسمنت. وقد تمحور الاجتماع حول أمرين. الأول هو استخدام الطاقة البديلة في جزء من خطوط الإنتاج،. الثاني هو التأهيل والتدريب. وحسب ما نقلته صحيفة موالية، صرح “السرحاني” بأن المؤسسة العامة للإسمنت لا تملك كوادر تعليمية مؤهلة وأن صناعة الاسمنت قد تزول بسبب نقص الكوادر. مؤكداً أنه في الماضي كان لدى المؤسسة 10,000 عامل واليوم لا تملك المؤسسة سوى 4,500 عامل وهذا الرقم يتناقص باستمرار. ولم يوضح “السرحاني” سبب تناقص هذا النقص لكن من خلال حديثه نوه إلى مطالب العمال حيث اعتبر بأن مطالبهم محقة ومهما قدمت الوزارة لهم تبقى مقصرة مؤكداً على ضرورة حل مشاكلهم. بدون ذكر تفاصيل إضافية.

سوف يتم زيادة الإنتاج والأسعار:

حسب كلام “السرحاني” يتم حالياً العمل على رفع الطاقة الإنتاجية لمعامل الإسمنت. خاصةً بعد دخول معمل إسمنت طرطوس إلى العمل الفعلي بطاقة إنتاجية يومية حوالي 2000 طن يتم العمل على رفعها إلى 3000 طن يومياً. موضحاً أن إنتاجية المؤسسة اليوم حوالي 10,000 طن يومياً وقريباً سيكون الإنتاج اليومي 11,000 طن يومياً. وبنهاية العام 11,500 طن يومياً.

بخصوص رفع الأسعار أكد “السرحاني” أن الموضوع قيد الدراسة في اللجنة الاقتصادية. وأن السعر سوف يتعدل بحيث تصبح الشركة رابحة على الأقل 8%.

الدفع

USD