مسؤول حكومي يبرر ارتفاع أسعار البيض

مسؤول حكومي يبرر ارتفاع أسعار البيض

ارتفعت أسعار البيض في سوريا في الآونة الأخيرة بالرغم من الوعود الحكومية سابقاً بأن الأسعار ستنخفض، وبالرغم من حالة الاستقرار النسبي التي شهدها سعر الصرف ما بين 3200 و 3300 ليرة، إلا أن سعر صحن البيض وصل في الأسواق السورية إلى 9000 ل.س. وبالحديث عن الأسباب اعتبر حكمت حداد (عضو لجنة مربي الدواجن) بأن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار البيض هو انخفاض إنتاج البيض بشكل كبير مؤكداً انخفاض الإنتاج بنسبة 50%.

أسباب انخفاض إنتاج البيض في سوريا:

خلال حديثه مع إحدى وسائل الإعلام التابعة للحكومة أكد حداد أن الانخفاض في الإنتاج بدأ منذ شهرين عندما ذبح مربو الدجاج البياض أفواج الدجاج البياض وباعوها لحماً بالتزامن مع ارتفع سعر الفروج وذلك لتخفيف خسائرهم. كما أن إصابة أفواج الدجاج البياض بأمراض كان له دور بتقليل الإنتاج. موضحاً بأن صندوق البيض الذي يحتوي على 12 صحن يكلف حالياً أكثر من 100,000 ل.س. وحسب كلام حداد فإن معظم من قاموا بتربية الدجاج البياض خلال الفترة الماضية دفعوا مبالغ كبيرة للتربية وحتى الآن لم يستردوا رأسمالهم. وذكر حداد بأن جزء من مربي الدجاج البياض عادوا للتربية بسبب ارتفاع أسعار البيض. ولكن زيادة الإنتاج لن تبدأ حتى شهر أيلول القادم وبالتالي فإنه من المتوقع أن يرتفع سعر البيض خلال شهري تموز وآب القادمين بسبب قلة الإنتاج وبالتالي قلة العرض. وأكد بأن سعر مبيع صحن البيض في الأسواق حالياً يجب أن يكون حوالي 8000 ل.س.

مراقبون علقوا على التبريرات الحكومية الجديدة:

علق مراقبون على تصريحات عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد إذ وصفوها بأنها تبريرات جديدة تختبئ خلفها الحكومة، مذكرين الحكومة بأنها وعدت منذ شهور بأن الأسعار ستنخفض وحتى الآن لم تنخفض الأسعار على الرغم من الاستقرار النسبي الذي يشهده سعر الصرف بين 3200 و3300 ليرة، حيث اعتبروا بأن الحكومة السورية تخرج كل مرة عن طريق أحد المسؤولين بأعذار وتبريرات جديدة الأمر الذي يدل على ضعف إمكانية الحكومة وعجزها عن ضبط الأسعار في الأسواق السورية.

الدفع

USD