مجلس الوزراء يوافق على استيراد 500 باص نقل داخلي

مجلس الوزراء السوري

وافق مجلس الوزراء خلال الجلسة الأسبوعية الأخيرة على متابعة إجراءات توريد 500 باص نقل داخلي، وطلب من الجهات المختصة استكمال توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة بحيث تصل المادة للمسجلين عليها قبل نهاية العام الجاري.

يأتي ذلك في ظل أزمة سير حقيقة تعاني منها مدينة دمشق بسبب النقص الحاد بوسائل المواصلات والمازوت والبنزين. ذلك بالإضافة لتأخر توزيع مادة مازوت التدفئة بالتزامن مع انقطاع الكهرباء لساعات طويلة تتجاوز الـ 8 ساعات متواصلة في بعض مناطق دمشق.

وبما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة، طالب مجلس الوزراء تقديم جميع التسهيلات اللازمة لترخيص أو استيراد التجهيزات التي تدعم الاستثمار بالطاقات المتجددة. بالإضافة للتوسع بمحطات الوقود التي تبيع بالسعر الحر بهدف الحد من نشاط السوق السوداء بما يتعلق بتجارة المشتقات النفطية. حيث أن الكثير من السوريين يشترون المازوت من السوق السوداء بأسعار مضاعفة نتيجةً لتأخر توزيعه أو لاستخدامه على مولدات الكهرباء. الأمر الذي يزيد من نشاط السوق السوداء.

حوافز انتاج وتصدير للحمضيات:

كما طالب المجلس بمتابعة تسويق موسم الحمضيات ودعم المزارعين واستجرار أكبر الكميات الممكنة وبيعها للمستهلك في صالات السورية للتجارة بأسعار مناسبة. بالإضافة لتخزين كميات إضافية تمكن الحكومة من التدخل في السوق وقت الحاجة. وقد أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يقضي بمنح حوافز إنتاج 30 ل.س لكل كيلو تم تصديره من المزارع المعتمدة. وحوافز تصدير 30 ل.س لكل كيلو تم تصديره من المزارع المعتمدة وتوضيبه في مركز معتمد. وحوافز تصدير 20 ل.س لكل كيلو تم تصديره من خارج المزارع المعتمدة. وذلك على موسم الحمضيات 2021-2022. وحدد القرار فترة تنفيذ البرنامج من 1/11/2021 إلى 30/5/2022. على أن يكون تاريخ 30/6/2022 آخر موعد لاستكمال الثبوتيات والوثائق المطلوبة لصرف الدعم في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات.

بالإضافة لذلك طالب المجلس بالإسراع بفوترة التعاملات التجارية بين تجار الجملة ونصف الجملة بهدف المساعدة بضبط الأسواق.

الدفع

USD