لماذا لم تنخفض أسعار الألبان والأجبان بعد انخفاض الدولار؟

لماذا لم تنخفض أسعار الألبان والأجبان بعد انخفاض الدولار؟

صرح عبد الرحمن الصعيدي “رئس جمعية الألبان والأجبان” بأن أهم الأسباب التي منعت انخفاض أسعار الحليب ومشتقاته هو ارتفاع التكاليف المتعلقة بالإنتاج والنقل على المنتج، حيث أن أسعار الأعلاف المرتفعة بالإضافة لتكاليف النقل المرتفعة شكلت مع بعضها عائق منع انخفاض أسعار الحليب ومشتقاته. مؤكداً بأن أسعار الأعلاف كان يجب أن تنخفض لأن سعر صرف الدولار انخفض ولكنها لم تنخفض أبداً.

وبحسب ما تحدث به الصعيدي لصحيفة الوطن. فإن المعاناة الأكبر التي يتحملها منتجو الحليب حالياً هي ارتفاع أجور نقل الحليب بالإضافة لارتفاع أسعار عبوات تعبئة الألبان. منوهاً إلى أن الحليب مادة لا يمكن احتكارها وعمرها ساعات قليلة. كما اعتبر الصعيدي بأن الحليب هو أرخص منتج في السوق حالياً قياساً بأسعار مواد أخرى يتم تصنيعها، واصفاً الحليب بأنه كتلة تكاليف. وقد برر ذلك بأن من يربي الأبقار يواجه صعوبة بتأمين الأعلاف والأدوية البيطرية بالإضافة لأزمة المحروقات التي تعرقل نقل الحليب. مؤكداً بأن 50% من الثروة الحيوانية تمت خسارتها خلال الأزمة.

وذكر الصعيدي بأن تاجر المفرق يشتري عبوة اللبن سعة كيلو غرام من منتج الألبان والأجبان بسعر 1350 ليرة ويبيعها للمستهلك بسعر 1500 ليرة واصفاً السعر بأنه طبيعي وممتاز. كما أكد بأنه في حال تم تأمين المحروقات للمنتجين وتخفيض أسعار البلاستيك المستخدم بتعبئة اللبن فإن أسعار الألبان والحليب سوف تنخفض.

احتكار الاستيراد رفع الأسعار وقريباً سوف تنخفض:

ذكر الصعيدي أثناء حديثه بأن السماح لجميع المستوردين باستيراد الأعلاف سوف يخفض أسعار الحليب ومشتقاته خلال الأسبوعين القادمين. حيث أن استيراد الأعلاف سابقاً كان مسموح لاثنين فقط من المستوردين، داعياً المعنيين إلى مراقبة تجار الأعلاف الذين يستغلون حاجة مربي الأبقار للأعلاف ويرفعون أسعارها بدون حسيب أو ورقيب.

معظم المواد الغذائية لم تنخفض:

على الرغم من انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي وتوفر المحروقات وحل مشكلة السير وصدور قانون حماية المستهلك الذي شدد العقوبة على المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار إلى أن معظم الأسعار في سوريا لم تنخفض. وحتى الأسعار التي انخفضت كانت نسبة انخفاضها بسيطة جداً. الأمر الذي دفع معظم السوريين للاستغناء عن جزء كبير من المواد الغذائية مثل اللحوم. بالإضافة لاعتمادهم على مواد غذائية بأنواع رديئة وذلك بسبب انخفاض أسعارها وعدم قدرتهم على شراء مواد أغلى نتيجة لانهيار قدرتهم الشرائية.

أسعار الألبان والأجبان في سوريا:

حليب البقر 1100 ل.س للكيلو الواحد.

اللبن 1200 ل.س للكيلو الواحد.

الجبنة البلدية 7000 ل.س للكيلو الواحد.

الجبنة الحلوم 9500 ل.س للكيلو الواحد.

اللبنة 6000 ل.س للكيلو الواحد.

أسعار المواد الغذائية في سوريا:

العدس الأسود 2200 ل.س.

العدس الأحمر 2250 ل.س.

الأرز الإسباني 3800 ل.س.

الأرز المصري بـ 3600 ل.س.

السكر 1900 ل.س.

الطحين 2300 ل.س.

الشعيرية 4000 ل.س.

البرغل 2700 ل.س.

الحمص الحب 4400 ل.س.

الفاصولية الحب 6000 ل.س.

 

الدفع

USD