قريباً تركيا تطلق عملة رقمية قابلة للتداول في الأسواق المالية

قريباً تركيا تطلق عملة رقمية قابلة للتداول في الأسواق المالية

صرح رحمي آقتبه “رئيس جمعية المعلوماتية التركية” بأن العمل جاري على إطلاق عملة رقمية تركية رسمية تستمد قيمتها من قيمة الليرة التركية. بحيث تمتلك قيمة مادية ملموسة وتدخل في عمليات التداول والبيع والشراء في الأسواق. وحسب كلام آقتبه فإن العمل على العملة الجديدة يتم بالتعاون بين البنك المركزي التركي وهيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك). وبين آقتبه أن نظام التحويل التركي الذي يجري العمل عليه يحمل اسم “بيكا-BIGA”. يسمح للعملات التي تمتلك مقابلاً مادياً استخدام تقنيات التحويل ويسمح للمستخدمين التحقق من صحة التحويل. كما يوفر لسلطات التنظيم المالي مراقبة التعاملات المالية.

آقتبه مدح العملات الرقمية والمشفرة:

ومدح آقتبه العملات الرقمية والمشفرة إذ قال: “العملات الرقمية والعملات المشفرة تمتلك مزايا كبيرة لا توجد في العملات التقليدية. فضلًا عن قدرة تلك العملات على الانسجام مع التقنيات الرقمية والهياكل المبتكرة التي تعتمد عليها، وهو ما يستقطب اهتمام المستثمرين”. وزاد آقتبه: “لوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة كبيرة في الاستثمارات. أو في إجراء عمليات مالية باستخدام عملات رقمية وخاصةً بيتكوين وإيثريوم. هذه الزيادة تأتي بالتزامن مع التحولات الرقمية السريعة التي يشهدها العالم. ما يزيد من اهتمام المستثمرين بالعملات الرقمية يوماً بعد يوم”.

تصريحات آقتبه تأتي بعد أن حظر المركزي التركي استخدام العملات المشفرة:

ويذكر أنه في وقت سابق حظر البنك المركزي التركي استخدام العملات والأصول المشفرة في شراء السلع والخدمات حيث اعتبر المركزي التركي حينها بأن التعاملات المالية التي تتم باستخدام العملات المشفرة قد ينتج عنها أضرار غير قابلة للإصلاح ومخاطر كبيرة.

الدفع

USD