حصة سوريا من مشروع نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان سيكون غاز وكهرباء

حصة سوريا من مشروع نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان سيكون غاز وكهرباء

أكد وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة أن خط الغاز العربي داخل سوريا جاهز لنقل الغاز المصري إلى لبنان. مؤكداً أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها. بموجب الاتفاق الموقع الأمر الذي اعتبره سينعكس بشكل إيجابي على عملية توليد الطاقة الكهربائية.

وبخصوص كفاءة خط الغاز أوضح طعمة أن الخط داخل سوريا جاهز لنقل الغاز المصري إلى لبنان. منوهاً إلى أن إصلاح الخط كلف الحكومة مليارات الليرات السورية.

وحسب كلام طعمة يبلغ طول خط الغاز العربي 320 كيلومتر يمتد من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سوريا. بقطر 36 إنش واستطاعة نقل 10 مليار متر مكعب سنوياً. والخط من الريان باتجاه لبنان إلى الدبوسية بطول 65 كيلومتر وقطر 24 إنش. وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كيلومتر.

هذا وقد أكد طعمة أن حصة سوريا من اتفاق نقل الغاز إلى لبنان هو الحصول على كميات من المادة. التي ستدعم على حد قوله توليد الطاقة الكهربائية مبيناً أن الجانب اللبناني طلب 600 مليون متر مكعب من الغاز بالعام. أي بمعدل 1.6 مليون متر مكعب يومياً.

نصيب سوريا غاز وكهرباء وليس مردود مالي:

هذا وقد أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي أن نصيب سوريا من مشروع نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان سيكون غاز وكهرباء. وليس مردوداً مالياً على الأغلب.

وأشارت زواتي في لقاء تلفزيوني على قناة الحرة أن حكومة بلادها تحدثت مع الجانب السوري مؤكدةً بأن الطرفين لم يتوصلا بعد إلى كيفية حصول سوريا على المقابل. لكن على الأغلب فإن المقابل سيكون غاز وكهرباء وليس مردود مالي. كما اعتبرت زواتي أن موعد البدء بتمرير الغاز والكهرباء مرتبط بمدى قدرة الجانب السوري على إصلاح الأجزاء المتضررة من الخط جنوب سوريا، لكنها توقعت أن يتم ذلك خلال أربعة أشهر أو أقل.

وفي سياق متصل اعتبر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر أن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا قد يستغرق نحو شهرين أو ثلاثة بحسب أوضاع خطوط الغاز.

الدفع

USD