تخفيض مخصصات العائلة من الخبز وفق آلية توزيع جديدة

تخفيض مخصصات العائلة من الخبز وفق آلية توزيع جديدة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يقضي باستخدام نظام المعتمدين المشابه لآلية توزيع مادتي السكر والرز في آليتها الجديدة التجريبية لتوزيع الخبز، بحيث يقوم المواطن باختيار معتمد ليحصل من خلاله على مادة الخبز. ويعتبر الهدف الأساسي من الآلية الجديدة هو التخلص حالة الازدحام الشديد والطوابير الطويلة أمام الأفران.

تخفيض مخصصات الخبز بدون التصريح بذلك:

سيبدأ تنفيذ الآلية الجديدة بشكل تجريبي ضمن ثلاث محافظات سورية بتاريخ 12/7/2021 وتم تخصيص 10 ربطات خبز شهرياً لكل فرد في البطاقة ويمكنه الحصول عليها على مدار أربعة أسابيع، ويتم تحديد مخصصات المعتمدين بناءً على عدد المسجلين لديهم. وبذلك تكون وزارة التجارة الداخلية قد خفضت مخصصات الفرد من مادة الخبز بشكل غير مباشر، وذلك لأن العائلة المكونة من خمس أشخاص تحصل حالياً على 90 ربطة خبز شهرياً، ولكن بعد القرار سوف تحصل على 50 ربطة خبز شهرياً فقط. وبالتالي فإن مخصصات الفرد انخفضت بمقادر 44% تقريباً.

القرار تسبب بحالة قلق لدى السوريين:

اعتبر مراقبون بأن تخفيض الوزارة لمخصصات العائلة من الخبز هو مؤشر خطير سوف يؤثر على جميع مفاصل حياة السوريين. فغالبية الشعب السوري ليس لديهم قدرة على شراء الخبز السياحي، وبالتالي فإن تخفيض مخصصاتهم من الخبز الذي يعتبر المادة الأساسية في حياتهم سوف يؤدي إلى مشكلة كبيرة تهدد أمنهم الغذائي.

الدفع

USD