الحكومة السورية تصدر قائمة أولى بالمواد التي سوف تمول استيرادها

الحكومة السورية تصدر قائمة أولى بالمواد التي سوف تمول استيرادها

أصدرت الحكومة السورية القائمة الأولى من المواد التي سوف تحصل على تمويل استيراد وفق سعر صرف الدولار 2525 ل.س. حيث جاء ذلك في قرار أصدره حسين عرنوس “رئيس مجلس الوزراء السوري” يقضي بالموافقة على تمويل استيراد بعض المواد الأساسية والاستهلاكية على أن تتم عملية التمويل بعمولة لا تتجاوز الـ 10 %. وحسب ما جاء في القرار فقد تضمنت القائمة الأولى مجموعة من المواد الأساسية والاستهلاكية مثل: الرز، السكر، الذرة، المتة، حليب الأطفال الأدوية البشرية والمواد الأولية الخام للأدوية البشرية، الزيوت الخام، المواد العلفية، الأسمدة، البذور الزراعية، بيض التفقيس، صيصان أمات الفروج، الكواشف والمعدات المخبرية والمحاليل الخاصة. وبناءً على جاء في التصريحات الرسمية. فإن الحكومة تنوي إصدار قوائم أخرى لتضم المزيد من المواد الأساسية وصولاً إلى تمويل 70%-80% من المواد الأساسية.

وحسب ما جاء في القرار، فمن المفروض أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على الأسعار ويخفضها. ولكن اعتبر مراقبون بأن هذا النوع من القرارات الحكومية غالباً لا يتم تطبيقه كما يروج له الإعلام. فلطالما تحدث عن المركزي عن تمويل استيراد المواد الغذائية ومع ذلك كانت أسعارها تخضع لسعر الصرف في السوق السوداء. وكان تبرير التجار دائماً بأنهم في كل مرة يذهبون لشراء الدولار بالسعر المدعوم من المركزي. كان المركزي يمتنع عن بيع الدولار وذلك بسبب عدم وجود كمية كافية من القطع الأجنبي لديه وخاصةً الدولار. ولذلك اعتبر مراقبون بأن سبب اصدار هذا النوع من القرارات هو الدعاية الإعلامية فقط.

وفي وقت سابق توقف مصرف سوريا المركزي عن تمويل مجموعة كبيرة من المواد المستوردة. وذلك بسبب عدم توفر ما يكفي من القطع الأجنبي. الأمر الذي أجبر التجار على شراء الدولار من السوق السوداء لتمويل مستورداتهم، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع والمواد في الأسواق السورية.

الدفع

USD