أهم السلع التي دخلت سوريا مؤخراً عبر معبر نصيب الحدودي

معبر نصيب الحدودي

تزايد ملحوظ سجلته مؤخراً حركة الاستيراد في سوريا عبر معبر نصيب الحدودي. وفقاً للبيانات الصادرة عن نقابة شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن كانت تدخل مؤخراً إلى سوريا ما بين 100 إلى 120 شاحنة يومياً عبر معبر جابر _ نصيب الحدودي. ذلك بالإضافة إلى ارتفاع حجم البضائع المصدرة من ميناء العقبة ودول الخليج إلى سوريا.

وبحسب تقرير أصدرته النقابة فإن أهم المواد التي تدخل إلى سوريا هي شرائح صناعة الطاقة المتجددة والبطاريات والإطارات والمواد الأولية للصناعة بالإضافة لبعض المواد الغذائية.

هذا وقد نقلت صحيفة الوطن المحلية عن مصدر في معبر نصيب الحدودي “أن معبر نصيب حقق إيرادات قدرها 84 مليار ليرة سورية منذ بداية العام الجاري. تشتمل على الرسوم الجمركية للبضائع التي تمر عبر نصيب، والغرامات المالية لتسوية المخالفات والقضايا”. وأضافت الصحيفة نقلاً عن المصدر “سجلت حركة الشحن تحسن كبير بالمقارنة مع نفس الفترة العام الماضي. حيث يقدر عدد الشاحنات التي تعبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن بحوالي 200 شاحنة يومياً في الاتجاهين”.

وذكرت الصحيفة أن معظم السلع التي تصدرها سوريا هي الخضار والفواكه بالإضافة لعدد من الصناعات منها البلاستيكية. في حين أن معظم الشاحنات القادمة من الأردن تحتوي على بطاريات وألواح طاقة وبعض المواد الأولية اللازمة بالصناعة.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين سوريا والأردن وصل خلال العام الماضي 2020 إلى 108.76 مليون دولار

الدفع

USD