أقساط الجامعات الخاصة في سوريا تتجاوز 42 مليون

أقساط الجامعات الخاصة في سوريا تتجاوز 42 مليون

أقر مجلس التعليم العالي التابع للحكومة السورية الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة وذلك للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022. وحسب الأرقام فقد ارتفعت الأقساط بنسبة ما بين 50% و 75% عن الأقساط القديمة حسب كل اختصاص وبناءً على ما ذكر بالقرار فقد سجل الطب البشري أعلى رسم تسجيل بتكلفة تتجاوز 42 مليون لكل سنوات الدراسة لتصل تكلفة الساعة لـ 200,000 ل.س. في حين سجل طب الأسنان تكلفة تجاوزت 30 مليون ليرة سورية. وسجل الصيدلة تكلفة تجاوزت الـ 28 مليون ليرة سورية. وسجلت الهندسة المعمارية والمدنية تكلفة حوالي 15 مليون ليرة سورية. والهندسة المعلوماتية 12 مليون ليرة سورية، والحقوق 9 مليون ليرة سورية وإدارة الأعمال 6.5 مليون ليرة سورية.

الجامعات الخاصة طلبت أكثر من هذه الأرقام:

برر معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة (شكري بابا) ارتفاع الأقساط الجديدة. مدعياً أنه “تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل”. مؤكداً بأن ما تم وضعه في القرار أقل بكثير مما طالبت به الجامعات الخاصة. وحسب كلامه “لو وافقت الوزارة على مطالب الجامعات الخاصة لتجاوزت نسبة الزيادة 150%”.

الأقساط الجامعية والرسوم للطلاب العرب والأجانب تدفع بالقطع الأجنبي حصراً:

وفي سياق متصل أكد فايز اسطفان (عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية) أن القرار الذي صدر عن مجلس التعليم العالي تضمن تحديداً للحد الأعلى لأقساط الطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية. بالإضافة إلى رسوم خاصة يدفعها الطلاب العرب والأجانب. بحيث تدفع هذه الرسوم والأقساط “بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي”.

الدفع

USD