أسعار المراوح والمكيفات في سوريا

أسعار المراوح والمكيفات في سوريا

مع دخول فصل الصيف والارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة في عموم المدن والمحافظات السورية بدأت أسعار المراوح والمكيفات في سوريا تأخذ اتجاه صاعد قوي نظراً لزيادة الطلب عليها في الأسواق السورية. لتسجل بسبب ذلك أسعار خيالية مقارنةً مع القدرة الشرائية المنخفضة للمواطن السوري.

أسعار المراوح في سوريا:

تبدأ أسعار المراوح الجديدة من 150,000 ل.س وتتجاوز 750,000 ل.س حسب النوعية والحجم. ونظراً لارتفاع ثمن المراوح الجديدة توجه الكثير من السوريين نحو شراء المراوح المستعملة عبر الانترنت أو من خلال محلات تصليح المراوح حيث تبدأ أسعار المراوح المستعلمة من 25,000 ل.س إلى 150,000 ل.س حسب كفاءة المروحة وحجمها. وإضافة لذلك فقد انتشرت في الأسواق السورية نوعية من المراوح المصنعة بشكل يدوي (تكون عبارة عن محرك صغير مع شفرات بلاستيكية بسيطة بدون غطاء يتم تثبيتها على قاعدة بلاستيكية بسيطة أو خشبية ويبدأ سعر الواحدة من 25,000 ل.س).

أسعار المكيفات في سوريا:

ليس وضع المكيفات أفضل من المراوح بل هو أسوء بكثير. حيث أصبح امتلاك مكيف في سوريا أحد أشكال البزخ والرفاهية مقارنةً مع الوضع المعيشي المتردي للمواطنين. خاصةً وأن أسعار المكيفات تتجاوز القدرة الشرائية للمواطن السوري بكثير. حيث أن سعر المكيف الجديد 1 طن نوعية عادية يبدأ من مليون ليرة وقد يصل إلى 1.5 مليون ليرة سورية. أما مكيف 1طن من نوعية جيدة فيتراوح سعره بين 1.5 مليون ليرة و 2 مليون ليرة سورية. فيما يبلغ سعر مكيف 2 طن نوعية عادية ما بين 1.4 مليون و 1.7 مليون ليرة سورية. في حين أن المكيف 2 طن نوعية جيدة يتراوح سعره بين 2.2 مليون و 2.4 مليون ليرة سورية. أما تكلفة تركيب المكيف تتراوح من 60,000 ل.س إلى 100,000 ل.س.

أسباب ارتفاع أسعار المراوح والمكيفات في سوريا:

وحسب ما صرح به عدة تجار فإن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار المراوح والمكيفات هو صعوبة الاستيراد، وامتناع الحكومة السورية عن منح إجازات استيراد المراوح والمكيفات بحجة ضبط هدر القطع الأجنبي ودعم شركات التصنيع المحلية الأمر الذي أدى إلى انخفاض كمية المراوح والمكيفات المعروضة وبالتالي ارتفاع سعرها.

في حين اعتبر تجار أخرون بأن الحكومة تمتنع عن إعطاء رخص استيراد لبعض التجار في حين تعطي تجار اخرين رخص استيراد مقابل دفعهم مبالغ مالية أو نسبة من الأرباح لجهات معينة، معتبرين بأن هذا السلوك الفاسد يؤدي إلى زيادة الاحتكار وارتفاع الأسعار. وأضافوا بأن الحكومة السورية رفعت الرسوم الجمركية الأمر الذي أثر سلباً على الأسعار في الأسواق السورية ودفعها نحو الارتفاع. مؤكدين بأن السياسة الغير مسؤولة التي تنتهجها الحكومة السورية أثرت بشكل سلبي على الحركة الاقتصادية في الأسواق السورية.

الدفع

USD