أسباب ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا

أسباب ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا

سجلت أسعار الحليب ومشتقاته ارتفاعاً كبيراً في سوريا خلال الفترة الماضية حيث ارتفع سعر الكيلو 500 ل.س. ويتراوح حالياً سعر كيلو الحليب ما بين 1,400 ل.س و1,700 ل.س في معظم المحافظات. وسعر كيلو اللبن الرائب ما بين 1,600 ل.س و1,800 ل.س.

ارتفاع أسعار الأعلاف رفع سعر التكلفة:

اعتبر مدير عام شركة ألبان حمص “محمد حماد” خلال حديثه مع صحيفة الوطن المقربة من الحكومة. أن ارتفاع أسعار الأعلاف هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته. إضافة إلى ارتفاع أسعار المحروقات وخاصةً المازوت حيث أدى ذلك لارتفاع أجور النقل ابتداء من التاجر الوسيط الذي يقوم بجمع الحليب من قرى الريف إلى المدينة. بالإضافة لما تحتاجه المولدات لتشغيل مراكز تبريد الحليب. كما أن انخفاض كمية إنتاج الحليب خلال هذه الفترة من العام لكون هذه الفترة ليست بموسم إدرار للأبقار الحلوب كان له دور برفع سعر كيلو الحليب.
وبدوره أكد مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في حمص عزام بركات لنفس الصحيفة. أن ارتفاع أسعار المحروقات والأعلاف رفع تكاليف إنتاج الحليب. موضحاً أن سعر كيلو جاهز حلوب ارتفع من سعر 950 ل.س إلى 1100 ل.س وسعر كيلو النخالة من 250 ل.س إلى 700 ل.س.

حسب كلام بركات يتم حالياً توزيع المقنن العلفي للأبقار الحلوب بمقدار 50 كغ جاهز حلوب. و10 كغ نخالة للرأس الواحد بأسعار تقارب تكاليف إنتاجه بالمؤسسة وبنسبة مخفضة عن السوق تصل إلى 20%.

مربوا الأبقار أكدوا تعرضهم لابتزاز الوسطاء:

في سياق متصل اعتبر مربي الأبقار أن سباب ارتفاع كيلو الحليب هو ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الأدوية واللقاحات البيطرية. بالإضافة للجوئهم إلى القطاع الخاص لتأمين الأعلاف بأسعار باهظة. لأن الكمية التي يحصل عليها المربون عن طريق الجمعيات الفلاحية في الشهر لا تكفي علاوةً على كونهم يشترون كل مستلزمات الأبقار من تبن وأدوية وغيرها من الأسواق الأمر الذي يزيد من كلفة إنتاج كيلو الحليب وبالتالي يرفع سعره وأكدوا أن تكلفة إنتاج كيلو الحليب حالياً تتراوح بين 1300 ل.س إلى 1400 ل.س.

هذا وقد أكد العديد من المربين أنهم يتعرضون إلى ابتزاز التجار الوسطاء الذين يقومون بتجميع الحليب من الأرياف ونقله إلى المستهلكين في المدينة أو معامل الألبان والأجبان، ويضطرون إلى بيع إنتاجهم من الحليب بأسعار تقل عن أسعار التكلفة بمقدار يزيد على 100 ل.س.

الدفع

USD