آخر التفاصيل بخصوص تسرب الفيول في بانياس

آخر التفاصيل بخصوص تسرب الفيول في بانياس

صرح غسان الزامل (وزير الكهرباء في الحكومة السورية) أن الحكومة شكلت لجنة للتحقيق في حادثة تسرب مادة الفيول من الخزان. وحسب ما أكده لصحيفة الوطن الموالية فإن اللجنة ستضم أعضاء من شركات التوليد التابعة لوزارة الكهرباء والشركة السورية لنقل النفط وشركة مصفاة بانياس. وحسب التقديرات فإن تقرير اللجنة يحتاج حوالي الشهر حتى يصدر. وبعدها ستكشف اللجنة عن بقية الخزانات في المحطة لتقييم الوضع الفني. وبخصوص التكلفة التقريبية لإنشاء خزان بين الزامل أنها تصل لحدود مليار ليرة. لكنه أكد أن الوزارة لن تبني خزان جديد وإنما ستعيد صيانة وتأهيل الخزان الحالي.

تقدر كمية مادة الفيول المتسربة في بانياس بين 2-4 آلاف طن:

حسب كلام الزامل فقد تم تحديد المساحات التي طالتها مادة الفيول المتسربة وتبين تركز مادة الفيول بشكل محاذٍ للشاطئ وعلى طول نحو 400 م من المحطة وباتجاه بداية كورنيش بانياس. وتم تقدير الكمية التي وصلت إلى مياه البحر من مادة الفيول المتسربة بين 2-4 آلاف طن وأن زمن التسرب لم يتعد نصف ساعة حيث تمت مباشرة التعامل مع الحالة من خلال إغلاق الفتحات المطرية في الحوض الترابي.

وبين الزامل أن إجمالي سعة الخزان من مادة الفيول تقدر بحوالي 20,000 طن. في حين كميات مادة الفيول التي كانت في الخزان لحظة بدء التسرب كانت بحدود 15,000 طن. تم نقل حوالي 5,000 طن منها لمصفاة بانياس وضخ حوالي 6,000 طن للخزانات السليمة والعاملة في المحطة نفسها. في حين تم استهلاك نحو 2,000 طن خلال الأيام الماضية في تشغيل مجموعات المحطة. وحسب التقديرات الأولية فإن تكلفة تنظيف الشاطئ حوالي 3,000,000 ل.س.

الدفع

USD