كيف تكشف الدولار المزور بدون أجهزة؟

كيف تكشف الدولار المزور بدون أجهزة؟

أزمة الدولار التي تشهدها سوريا أدت للكثير من الآثار السلبية ومنها انتشار الدولار المزور. فعدم بيع الدولار للمواطنين السوريين دفعهما لشرائه من السوق السوداء مثلهم مثل التجار الذين لا يجدون الدولار في شركات الصرافة عندما يحتاجونه. الأمر الذي جعلهم عرضةً للوقوع ضحايا نصب واحتيال من خلال شرائهم دولار مزور. ولذلك من الضروري أن يعلم كل شخص كيف يميز بين الدولار المزور والدولار الحقيقي من أجل أن يحمي نفسه من أن يكون ضحية لبعض المحتالين.

فحص الدولار عن طريق اللمس:

إن كنت ممن يتعاملون بالدولار أو تفكر بشرائه فمن الضروري أن تتعلم كيف تميز الدولار عن طريق اللمس. لأنك في حال تعلمت ذلك فسوف يكون الأمر بالنسبة لك سهل وبسيط ومن الصعب أن تقع ضحية نصب أو احتيال. حيث أن الدولار الحقيقي المطبوع في البنك الفيدرالي يتميز بوجود بروز عند الصورة لا يمكن لطابعات التزوير صنعه. كما أنه مصنوع من خليط ملمسه مثل القطن والكتان. وإضافةً لذلك فإن البنك الفدرالي يستخدم جهاز تقني متطور يعمل على ضغط الدولار لتصبح سماكته قليلة جداً مقارنةً مع الدولار المزور.

المعاينة البصرية: الخيط البلاستيكي.

يتميز الدولار الأمريكي الحقيقي بوجود خيط بلاستيكي ممتد من أعلى الدولار إلى أسفله. وبالتالي في حال أردت فحص الدولار كل ما عليك فعله هو وضعه بمجرى الضوء والنظر من خلاله فإن لم يظهر الخيط البلاستيكي فإذاً الدولار مزور.

العلامة المائية:

يتميز الدولار الأميركي الحقيقي بوجود صورة واضحة (علامة مائية) يمكن رؤيتها بوضوح من كلا الجانبين.

الدولار الحقيقي يتغير لونه:

من العلامات الفارقة بين الدولار الحقيقي والمزور هي أن الدولار الحقيقي في حالة إمالته يتحول لونه من الأخضر إلى الأسود. أما الدولار المزور يبقى لونه ثابتاً.

يجب الجمع بين الطرق:

قد يتمكن المزور من تزوير علامة أو علامتين من علامات الدولار الحقيقي ولكن لا يمكنه أن يزور جميع العلامات. ولذلك قبل شراء الدولار يجب التأكد جيداً من أنه يحقق كل شروط الدولار الحقيقي.

الدفع

USD